ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بيت ثقافة سماد طلخا استقبل الأديب/ مجدي شلبي في
محاضرة بعنوان (دور الجبهة الداخلية فى حرب أكتوبر)
محاضرة بعنوان (دور الجبهة الداخلية فى حرب أكتوبر)
صباح الأربعاء 10/10/2012 كان موعد اللقاء
المرتقب الذي جمع الأستاذ خالد الأفندى (مدير بيت ثقافة سماد طلخا) و الأستاذ جمال
عبد الناصر فارس (المشرف الثقافي) و الأستاذ محمد البسطويسي (رئيس شئون العاملين) و الأستاذة
زينب الفيومي (أمينة المكتبة)؛ مع الأديب مجدي شلبي الذى حاضر في مدرسة السماد
للتعليم الأساسي؛ وسط جمع كبير من تلاميذ المدرسة، الذين تجاوبوا مع المحاضر
تجاوباً لافتاً؛ ينم عن وعى كبير و مستوى ثقافي رائع، و ثقة بالنفس تجلت في طرح
رؤاهم الخاصة للأحداث التاريخية، و نقاشهم المثمر و الفعال حول القضايا الوطنية بشكل
عام أثناء و عقب انتهاء المحاضرة... و قد أثنى المحاضر على المستوى
التعليمي و العلمي للتلاميذ الذين التقاهم؛ معبراً عن تقديره للجهد الذي تبذله
إدارة المدرسة و على رأسها الأستاذ عبد السلام العوضى السيد (مدير المدرسة) و الأستاذة
مروة منير (الاخصائية النفسية) و أسرة التدريس بكامل هيئتها من معلمين و معلمات على
قدر عالٍ من الكفاءة و التميز...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و كانت الخطوط العريضة للمحاضرة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عنوان: دور الجبهة الداخلية في حرب اكتوبر
معنى الجبهة الداخلية
الجبهة الداخلية: هي القوة المدنية الشعبية
للدولة
والجَبْهَة في اللغة لها معان منها: الجماعة
المؤلَّفةُ من الناس لِجَلْبِ خيرٍ أَو دفعِ شرٍّ عن قومِهم.
هذه الجبهة تستمد قوتها من الاقتناع بأهداف
الحرب سواء كانت:
ـ لاستعادة حقوق مغتصبة
ـ للدفاع عن أمن و حدود الوطن
ـ أو رد عدوان غاشم عليه
فإذا لم يتوافر هذا السبب أو ذاك كانت الحرب
اعتداءً سافراً لا يقبلة المواطن و لا تدعمه الجبهة الداخلية بحال من الأحوال... فلا
يعقل أن يتم اتخاذ قرار الحرب من قبل القادة؛ دون التهيئة المعنوية و القناعة
الكاملة بمشروعية القتال؛ لدى من سيضحون بأرواحهم من أجل تحقيق أهدافها...
و كل طرف يهيء جبهته الداخلية للحرب معنوياً
فيشحذ همم شعبه و يقوى من عزمهم؛ في ذات الوقت الذي يحاول فيه إضعاف معنويات عدوه؛
باستخدام حروب تمهيدية و مواكبة للعمليات القتالية؛ و التى منها: الحرب السياسية ـ
الحرب الاقتصادية ـ الحرب النفسية
أقوال بعض القادة فى الحرب النفسية
ـ قال القائد الألماني رومل: ( إن القائد
الناجح هو الذي يسيطر على عقول أعدائه قبل أبدانهم).
ـ كما قال الجنرال ديجول: ( لكي تنتصر دولة
ما في حرب عليها أن تشن الحرب النفسية قبل أن تنزل قواتها في ميادين القتال، و تظل
هذه الحرب تساند هذه القوات حتى تنتهي من مهمتها)
ـ و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عن أنس
- رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: « جاهدوا المشركين بأموالكم
و أنفسكم و ألسنتكم » رواه أحمد والنسائي و صححه الحاكم. 1: النسائي : الجهاد (3096), و أبو داود: الجهاد (2504), و أحمد (3/251), و الدارمي: الجهاد (2431).
تعريف الحرب النفسية
هي حرب بدون قتال؛ فالقوات المسلحة لها
مصدرين للقوة مصدر مادي، و مصدر معنوى؛ المصدر المادى هو سلاح ضد سلاح، و المصدر
المعنوى هو حرب إرادة ضد إرادة.
و أياً ما كانت الوسائل المستخدمة في الحرب
النفسية؛ فهي حرب باردة, هي حرب أفكار تهدف للحصول على عقول الرجال و إذلال إرادتهم,
هي حرب إيديولوجية عقائدية, و هي أيضا حرب أعصاب, و حرب سياسية, و حرب دعاية, هي حرب
كلمات و شائعات, و هي حرب تزلزل العقول و تغير السلوك , و هدف هذه الحرب قتل إرادة و تحطيم معنويات العدو و الحصول على استسلامه
بدون قتال... و من هنا يأتى تعريف الحرب النفسية بأنها حرب تغير السلوك, و القناعات
و ميدان هذه الحرب هو الشخصية الإنسانية.
أهداف الحرب النفسية:
1. بث اليأس من النصر في النفوس, و ذلك عن
طريق المبالغة في وصف القوة التي يتمتع
بها العدو... كما حدث من وصف خط بارليف: أقوى مانع حصين في العصر الحديث ـ و جيش
إسرائيل الذي لا يقهر
2. زعزعة إيمان الشعب بمبادئه و أهدافه, و ذلك
عن طريق: إثبات استحالة تحقيق هذه المبادئ أو الأهداف و تصويرها على غير حقيقتها, و تضخيم
الأخطاء التي تقع عند محاولة تحقيقها
3. أضعاف الجبهة الداخلية للشعب و إحداث ثغرات
داخلها, و ذلك عن طريق: إظهار عجز نظامه الاقتصادي و الاجتماعي و السياسي عن تحقيق
آماله, و تشجيع بعض الطوائف أو
الأفراد على مقاومة الأهداف القومية
و الوطنية, و تشكيك الجماهير في ثقتها
بقيادتها السياسية, و تشكيكها بقدرة مقاومتها المسلحة على مواجهة العدو. و بث روح الفرقة و الانقسام و الدس و الوقيعة بين
طوائف الشعب المختلفة بغية الوصول إلى أبشع درجات الفرقة و التطاحن بينها وصولاً
للحرب الأهلية: و هى الحرب التي تدور رحاها بين جماعات أو طوائف تنتمي إلى نفس
الدولة.
4- توليد رغبة الانتقام من أمتهم و الخجل من الانتماء لها.
5ـ تجنيد بعض ضعاف النفوس بالأغراء و التضليل
للعمل كجواسيس ضد دولهم لتسهيل مهمة العدو في معرفة الأسرار السياسية و الاجتماعية
و الاقتصادية و العسكرية
خطورة الحرب النفسية:
تعتبر الحرب النفسية من أخطر أنواع الحروب (الحرب
الناعمة لأنها بلا مدافع و معدات قتال) لأنها تحطم الروح المعنوية للمواطن
و للمقاتل، وتقضي على إرادة القتال لديه، و تقوده بالتالي نحو الهزيمة.
الوسائل المستخدمة فى الحرب النفسية:
(1) وسائل الإعلام المضللة بقصد التأثير في
آراء و عواطف و مواقف الأفراد و الجماعات باستخدام وسائل إقناع؛ تساعد على تحقيق
سياسات و أهداف الدولة أو الدول المستخدمة. بنشر مواد إعلامية تبث روح التخاذل, و تثبط
المعنويات, و تعمل على تحطيم الدوافع و البواعث للقتال.
(2) نشر الشائعات؛ تبدأ الشائعة من إيجاد خبر
لا أساس له من الصحة, أو تلفيق خبر فيه أثر من الصحة, أو المبالغة في نقل خبر فيه
خبر فيه شيء من الصحة... الشائعة تنفس عن المشاعر المكبوتة, و تشعر راويها بأنه
رجل مهم و متصل ببواطن الأمور.
و من أنواع الشائعات ما يلي:
1. الشائعة الزاحفة: و هي التي تروج ببطء
و همسا و بطريقة سرية.
2. الشائعة الغائصة: و هي التي تروج ثم تغوص
تحت السطح لتظهر مرة أخرى عندما تتهيأ لها الظروف.
3. الشائعة الهجومية: و هذه توجه ضد العدو.
و تنقسم الشائعات حسب موضوعها إلى شائعة
أتهامية, و شائعة توقعية, و شائعة مروعة (غولية) و شائعة الفضول (الاستطلاع), و شائعة
هدامة, و شائعة مفرقة, و شائعة مثيرة لأعصاب, و شائعة الخوف, و شائعة الكراهية و العداء,
و شائعة ملتهبة, و شائعة سوء السلوك, و شائعة جنسية, و شائعة سامة, و شائعة شريرة, و شائعة
الأماني.
و قد صدق الوصف (الشائعة يبثها عدو حاقد،
و يروجها أحمق، و يصدقها غبي)
أساليب مقاومة الجبهة الداخلية للشائعات:
1. تعاون اعضاء المجتمع في الإبلاغ عن الشائعات, و تكذيبها و عدم ترديدها.
2. تكاتف وسائل الإعلام المختلفة من اجل عرض
الحقائق في وقتها و إشاعة الثقة بين المواطنين, و تنمية الوعي العام و تحصينه ضد
الحساسية النفسية بصفة عامة و ضد الشائعات بصفة خاصة.
3. التوعية المستمرة لتثبيت الإيمان و الثقة
بالبلاغات الرسمية عن طريق الندوات و المحاضرات و المناقشات.
4. اقتفاء خط سير الشائعة و الوصول إلى جذورها,
و إصدار البيانات الصحيحة الصريحة, و التخطيط الشامل و تكاتف الجهود.
5. الثقة بالقادة و الزعماء, و الثقة بأن
الأمور العسكرية تحاط دائما بالسرية و الكتمان, و الثقة بأن العدو يحاول خلق
الشائعات عندما لا تتيسر لديه الحقائق
و بهذا استطاعت الجبهة الداخلية أثناء حرب
اكتوبر أن تقاوم الحرب النفسية فأدت دورها في دعم جبهة القتال و لعل من أبرز ما
عايشه المجتمع خلال أيام الحرب هو:
مظاهر انتصار الجبهة الداخلية في الحرب
النفسية أثناء الحرب:
ـ اختفاء حالات العنف بين أفراد المجتمع
ـ روح التسامح والود التى ألفت بين جميع
طوائفه وأفراده
ـ الاستعداد التام لمؤازرة إخوانهم فى ساحات
القتال بالتطوع الشعبى
ـ تعاضد أبناء الأمة بجميع طوائفهم بلا
خلافات أو نزاعات
وقد انعكست هذه الروح على حالة الأمن حيث لم
تسجل محاضر الشرطة على مستوى الجمهورية بلاغاً واحداً خلال أيام الحرب
أن بناء إرادة الحق والقوة لدى المواطن, و وعيه
و معرفته بأساليب العدو في تلك الحرب, أضعف من تأثيرها عليه, و جعل الناس يتعاضدون
يداً واحدة من أجل هدف واحد هو استعادة الكرامة، و تحرير الأرض التي احتلت عام 1967.
و قد تحقق نصر أكتوبر المجيد فتم استعادة
الكرامة و الأرض بفضل تعاضد الجبهة الداخلية مع المقاتلين في ساحة القتال نصراً
مؤزراً نحتفل بذكراه ال 39 و ستظل الأجيال القادمة إلى أبد الدهر تحتفل به رمزاً
لاستعادة الكرامة و استرداد الأرض المحتلة
معلومات عامة حول كلمة نصر:
* نصر أكتوبر هو نصر مؤزر فهل هناك نصر غير
مؤزر؟!... الإجابة نعم هناك نصر يطلقون عليه
نصر پيروس: نصر ثمنه أغلى منه؛ و أصل العبارة انتصار پيروس ملك إيپيروس على
الرومان سنة 279 قبل الميلاد؛ لكن بعد أن خسر معظم جيشه.
* علامة النَّصر: إشارة باليد برفْع
إصْبَعَي السبابة و الوُسطى على شكل حرف V؛ و هو أول حرف من كلمة Victory
بمعنى: فوز أو نصر
* من الأعلام الذين سموا بهذا الاسم: الدكتور
نصر فريد واصل (مفتى الديار المصرية الأسبق 1937) أمد الله فى عمره و هو عضو فى
الجمعية التأسيسية للدستور/ نصر الدين طوبار (منشد دينى وقارىء قرآن 1920ـ 1986) /
حسن نصر الله (أمين عام حزب الله اللبنانى ـ 1960)/ سعاد نصر (ممثلة كوميدية 1953 ـ
2007)
ومن المدن: مدينة نصر/ ومن الشركات: شركة
النصر لصناعة السيارات (1960)/ و اسم اكتوبر: مجلة اكتوبر ـ مدينة 6 اكتوبر
ختام:
حضر اللقاء و تجاوب مع المحاضر تلاميذ مدرسة السماد
للتعليم الأساسى و منهم:
منى عبد العزيز خليل
منى محمد السيد أحمد
رضوى حسين
فرح خالد موسى
رحمة محمد إبراهيم العدوى
ياسمين ياسر
داليا رزق محمد
روان بلال سعد
ندى على يحيى
هدى أحمد السيد
هدير على عبد الهادى
ياسمين إيهاب
ندى أحمد أحمد
ندى عابد محمد
ندى وليد جودة
سماء علاء
سلمى أسامة
بسنت مصطفى
نيرة إبراهيم
آية أشرف
دينا محمد
ندى عبد اللطيف
آية سامح
منه محمد عبد المحسن
رحمة طارق
مريم على
داليا يسرى
سلمى أيمن
محمد سعيد
عبد الرحمن أسامة
محمد جابر
أحمد طارق عادل
حازم خالد
محمد عبد الغنى
فارس شريف المحلاوى
كريم عماد مصطفى
يوسف سامى بليغ
محمد رفعت عبد المقصود
خالد إبراهيم عبد العزيز
هادى قنديل
زياد حسن بدير
إسلام سعد عبد السلام
أحمد محمد سيد الجوهرى
أحمد مرسى صالح
محمود شحاتة
عبد الرحمن خالد عبد الرحمن
أحمد أشرف مصطفى
محمد طاهر عبد الرازق
محمد حسام الدين محمود
أشرف مجدى
سيف هشام محمد حسن
محمد سعد
أحمد سعد حلمى على الدين
عبد الرحمن ثروت
مع خالص الشكر والاحترام و التقدير لأسرة بيت
ثقافة السماد و أسرة مدرسة السماد للتعليم الأساسي... و إلى لقاء آخر يجمعنا على
الخير بإذن الله.